التسوية الودية

التسوية الودية

هي الجهات المشكلة في كل فروع وزارة العمل بالمملكة المرتبطة بالإدارة العامة لهيئات تسوية الخلافات العمالية المعنية بإستقبال والنظر في دعاوى الخلافات العمالية من خلال إستيفاء إجراءاتها وتدقيقها و محاولة إيصال طرفي النزاع لحل ودي خلال مدة إسبوع على أنه إذا تعذر ذلك فيتم إحالة الدعوى إلى الهيئة الابتدائية.

...اهداف التسوية الودية

الإختصاصات

الإختصاص النوعي

مباشرة إستقبال الدعاوى ذات الطبيعة العمالية وفق الإختصاص المحدد لها وبما هو مشمول للخلافات والقضايا ذات العلاقة العمالية الواردة بنظام العمل وكذل.ك الناشئة عن عقد العمل . .

التقيد بنموذج صحيفة الدعوى ومراعاة مواعيد التقادم للحقوق والدعاوى عليها.

عدم النظر في حال إتفاق سابق لأطراف الدعوى على التحكيم عند الترافع بذلك من قبل أحد أطراف الدعوى مالم يقبل به الآخر سواءً صراحةً أو ضمناً .

مراعاة كافة الضوابط النظامية (الصفة للمدعي والمدعى عليه )وأحكام التوكيل والإنابة (بين أطراف العلاقة ) وعنهما ، ووجود مصلحة للطرف المدعي و وجود الأهلية للأطراف.

تبيين حقوق كل من أطراف العلاقة التعاقدية المتنازع عليها .

الإختصاص المكاني

يتحدد الاختصاص المكاني لإدارة التسوية الودية بمكان العمل المحدد بالعقد أو الاتفاق بين أطرافه استناداً للمادة (220) من نظام العمل السعودي ، وإن اختلف طرفا العلاقة التعاقدية في تحديد مكان العمل فيجب على العامل وحده الإثبات .

أن يتم القيد والتسجيل في الدعاوى في إدارات التسوية الودية بمكان عملها والواقع في مقر الهيئة الابتدائية أو في دائرة اختصاصها ما لم يتم الإتفاق بينهما على غير ذلك.